إجراءات طبية

ست طرق لتحسين المسام المتضخمة ، كيف تختار ؟

ست طرق لتحسين المسام المتضخمة ، كيف تختار ؟


على الرغم من أن المسام المتضخمة كانت دائمًا موضوعًا ساخنًا في تجميل البشرة وصناعة مستحضرات التجميل ، إلا أن مسام الجلد ليست مفهومًا دقيقًا في علم التشريح والأنسجة

هيكل المسام والعوامل المؤثرة

يعتقد الناس أن الفتحات في الجلد هو المسام ، ولكن من وجهة نظر علم التشريح والأنسجة ، فإن المسام لا تشير فقط إلى بنية الفتحات ، ولكنها تحتوي على 3 أجزاء على الأقل:

•فتحات غدة العرق غير مرئية للعين المجردة
•فتح الغدة الشعيرية الدهنية المرئية
 •فتحة الغدة الشعرية الدهنية المرئية بشكل إجمالي والتي تحتوي على سدادة (مسدودة)

تتوزع المسام غير المرئية المكونة من الغدد العرقية في جميع أنحاء الجلد باستثناء الأغشية المخاطية. تتوزع فتحات الغدة الشعرية الدهنية الظاهرة للعين المجردة بشكل أساسي على الجزء العلوي من الصدر. تتوزع فتحات الغدد الشعرية الدهنية التي تحتوي على سدادات القرن بشكل أساسي على الوجه ، وخاصة الأنف وجانبي الأنف.
 


حجم المسام

تعرف مسام الجلد بأنها أي فتحة دائرية أكبر من 0.02 مم في الجلد. بشكل عام ، تشير المسام الكبيرة إلى المسام الكبيرة بما يكفي لتكون مرئية بالعين المجردة. يعرف بعض الباحثين المسام المتضخمة بأنها 0.3 ملليمتر مربع أو أكبر. هناك الكثير من الذاتية حول ما إذا كانت المسام مرئية أم لا ، ومن المستحيل على الأشخاص قياس حجم المسام. تشير المسام بشكل أساسي إلى فتحات الغدد الشعرية الدهنية ، والتي تكون في الأصل مرئية للعين المجردة.
ينزعج الكثير من الناس من اتساع المسام ، ولكن في الواقع ، فإن مسامهم ليست كبيرة مثل الحجم المحدد علميًا الذي يزيد عن 0.3 ملم مربع. المسام المتضخمة ليست مرضا. المسام الطبيعية ظاهرة بالفعل للعين المجردة ، لذا فإن احتياج المسام الكبيرة إلى علاج يعتمد كليًا على درجة الاهتمام الشخصي بها. إذا لم تكن المسام كبيرة جدًا ، ولكنها تسبب لك مشكلة ، يمكنك أيضًا تقليل المسام بطرق مختلفة.


 

في السكان العاديين ، كانت نسبة حدوث إتساع المسام في جزع الأنف ( 66.57٪ ) > مقدمة الأنف ( 59.55٪ ) > الخد ( 58.46٪ ). غالبًا ما تكون المسام الكبيرة للأنف والجلد المحيط بها عبارة عن فتحات مرئية من الغدد الدهنية تحتوي على سدادات قرنية. المسام الموجودة على الخدين هي فتحات الغدد الشعرية الدهنية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، ولا تحتوي على سدادات قرن ، وهي سهلة التنظيف ، وصغيرة نسبيًا.

العوامل المؤثرة في حجم المسام

العوامل الداخلية: الوراثة ، والإفراز الغزير للغدد الشعرية الدهنية ، ومستويات الهرمونات ، ونقص فيتامين أ ، والشيخوخة الطبيعية للجلد. العوامل الخارجية: المواد الكيميائية والتعرض المزمن للأشعة فوق البنفسجية والتعرض المزمن للإشعاع.
 مع تقدم العمر ، تستمر شيخوخة الجلد في التفاقم ، وتصبح البشرة أرق ، وتختفي بنية نتوء البشرة ، وتقل الألياف المرنة وألياف الكولاجين وترتيبها في حزم ، وتصبح المسام فضفاضة بسبب فقدان الدعم والجر. من ألياف الكولاجين ، مما يؤدي إلى تضخم المسام. نسبة حدوث المسام الواسعة عند الرجال أعلى منها عند النساء ، ومقدمة الأنف وأجنحة الأنف والخدين أعلى منها عند النساء.

كيفية تقليص المسام
الرتينويدات الموضعية ( تريتينوين ، أدابالين ، تازاروتين )
لقد وجدت الدراسات أن دهن الريتينويد على الجلد يمكن أن يتقلص المسام بشكل معتدل.
 في إحدى الدراسات ، استخدم أكثر من 500 مريض يعانون من تضخم المسام كريم تازاروتين مرة واحدة يوميًا لمدة ستة أشهر. في نهاية العلاج ، كان لدى 42٪ من المرضى درجات مختلفة من الانكماش في مسامهم. يعتقد الباحثون أن تأثيره في تقليص المسام قد يكون مرتبطًا بتأثيره في إذابة حب الشباب وتعزيز تخليق الكولاجين. قارنت دراسة أخرى أصغر بين كريم ريتينويد وصفة طبية ( 0.025٪ تريتينوين ) مع كريم ريتينول بدون وصفة طبية ( 0.2٪ ريتينول ). في الدراسة ، استخدمت 60 امرأة كريمًا بوصفة طبية يوميًا ، واستخدمت 60 امرأة أخرى كريمًا لا يحتاج إلى وصفة طبية يوميًا لمدة 90 يومًا. بحلول نهاية الدراسة ، كان لدى النساء اللائي استخدمن كريم الريتينول الذي لا يستلزم وصفة طبية ، في المتوسط ، مسام أصغر بحوالي 38 بالمائة . في المتوسط ، كانت مسام النساء اللواتي استخدمن كريم فيتامين أ أصغر بنحو 40٪ . تعمل الرتينويدات تمامًا مثل الريتينول الذي لا يستلزم وصفة طبية ، والذي يمكن تحمله بشكل أفضل من كريمات الريتينول التي لا تستلزم وصفة طبية. ملاحظة الدكتور كونغ: عقاقير حمض فيتامين أ فعالة في إزالة المسام ، لكنها شديدة التهيج ، وهي مناسبة لمرضى حب الشباب وتضخم المسام. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف تحمل الجلد ، يوصى باستخدام الريتينول ( الريتينول) 


 


التقشير بانواعة الكميائي و البارد والفواكة
وجدت إحدى الدراسات أن التقشير الكيميائي يمكن أن يساعد في تقليص المسام. من بين 22 امرأة شاركن في الدراسة ،رأت الغالبية أن مسامهن المرئية تتقلص بنحو الثلث. منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على عوامل تقشير كيميائي(مثل حمض الساليسيليك وحمض الفاكهة)فعالة في إذابة سدادات الكيراتين في المسام ، لكن منتجات العناية بالبشرة من حمض الفاكهة تحتوي على تركيز منخفض من المكونات الحمضية ، وفعاليتها ليست جيدة مثل التقشير الكيميائي في المستشفيات.


 


موانع الحمل الفموية (لا انصح فيها)
ربما تكون هذه الطريقة معروفة فقط للأطباء. مناسب فقط للمسام المتضخمة الناتجة عن البشرة الدهنية المفرطة. موانع الحمل الفموية لها تأثير مضاد للأندروجين : فهي تخفض مستويات الهرمونات الذكرية في جسم المرأة. تزيد الأندروجينات من إنتاج زيت الجلد ، ويمكن أن تقلل موانع الحمل الفموية إنتاج زيت الجلد. تعمل حبوب منع الحمل على تقليل كمية الزيت التي تفرزها بشرتك وتقليص حجم المسام أيضًا.


 

العلاج بالليزر
العلاج بالليزر هو العلاج المفضل للمسام المتضخمة الناتجة عن فقدان مرونة الجلد. يحفز العلاج بالليزر تكوين ألياف كولاجين جديدة في الجلد. الكولاجين هو أحد البروتينات الرئيسية في الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها. لقد وجدت الدراسات أن 3-6 علاجات بالليزر يمكن أن تقلص المسام. في إحدى الدراسات ، تلقى 14 من 15 شخصًا 3 علاجات بالليزر وانكمشت مسامهم إلى النصف. في دراسة أخرى ، قللت ستة علاجات بالليزر مسام 20 مريضًا بنحو 17٪ . وفقًا للباحثين : " العلاج بالليزر آمن وفعال لتقليص المسام وتحسين المظهر العام للبشرة " . ملاحظة الدكتور كونغ: يمكن أن يعالج الليزر الجزئي المسام المتضخمة لعدة أسباب. كما أنه مناسب لأولئك الذين خفت حدة حب الشباب ولم يتبق منهم سوى المسام الكبيرة. لكن كن حذرًا ، حب الشباب لم يتم علاجه تمامًا ، لذلك عليك توخي الحذر عند إجراء الليزر الجزئي ، لأن هناك احتمال زيادة  حب الشباب!

 

حقن الفيلر
هناك طريقة أخرى لعلاج المسام المتضخمة بحقن حمض الهيالورونيك وهي حقن حمض الهيالورونيك في جلد الوجه بالكامل. يتواجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في البشرة ويساعد في الحفاظ عليها رطبة وناعمة. (هذه الطريقة أقل استخدامًا وليست الخيار الأول). أعطت إحدى الدراسات 2-5 حقنات من حمض الهيالورونيك للأشخاص الذين يعانون من تضخم المسام . بنهاية الدراسة ، تقلص متوسط حجم المسام بنسبة 40٪ .

 
حقن البوتوكس
يمكن أن يساعد البوتوكس الذي يستهدف المسام في التحكم في إفراز الغدد الدهنية ، مما يمنح المسام فترة راحة ويسمح لها بالتقلص مرة أخرى. كما يمكن أن يقلل حقن البوتوكس من تقلص عضلات معينة ، وهي الشعيرة المصححة الصغيرة ، التي تربط الأدمة ببصيلة الشعر

أجريت دراسة عن الحقن داخل الأدمة لتوكسين البوتولينوم على 20 مريضًا يعانون من تضخم مسام الوجه كدراسة أولية للتحكم في نصف الوجه. يتم حقن توكسين البوتولينوم في الجلد من جانب والمحلول الملحي من الجانب الآخر. بعد 1 شهر و 4 تم إجراء تقييم الفعالية بعد شهر واحد. أظهرت النتائج أن توكسين البوتولينوم داخل الأدمة كان وسيلة فعالة وآمنة لتقليل الدهون وتقليص مسام الوجه الزائدة ، واستمر التأثير لمدة 4 أشهر.

 

الخلاصة

تكون المسام الموجودة على الوجه مرئية للعين المجردة. إنه أمر شخصي للغاية للحكم على ما إذا كانت المسام كبيرة أم لا. قد تصبح المسام غير الواضحة للأشخاص الخارجيين مشكلة جلدية تحتاج إلى حل لأولئك الذين لديهم متطلبات عالية في مظهر خارجي. يمكن أن يحدث تضخم مسام الجلد لدى الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس. الأسباب الأكثر شيوعًا لتضخم المسام هي إنتاج الزيت المفرط للجلد ، وفقدان مرونة الجلد بسبب الشيخوخة و / أو التلف الضوئي ، وتضخم شعر الجسم. اعتمادًا على السبب الأساسي ، تتوفر خيارات مختلفة لتحسين المسام المتضخمة ، مثل الرتينويدات الموضعية والتقشير وموانع الحمل الفموية والعلاج بالليزر و / أو البوتوكس.