استراتيجيات إنقاص الوزن الزائد خلال وقت قياسي

 

الوزن المثالي والجسم المتوازن والرشيق يستطيع التغلب على الكثير من المشاكل الصحية، ودائماً ما ينجح في تفادي مضاعفات بعض الأمراض الخطيرة مثل داء السكري، لأن داء السكري يعتمد وبشكل أساسي على نسبة السكر في الدم، وارتفاعه يشكل خطورة كبيرة عل حياة المريض، وكلما نقص وزنك بشكل أسرع كلما حافظت على صحتك جيداً، لكن يجب اتباع استراتيجيات آمنة تجنبك الوقوع في سوء تغذية بسبب محاولتك الشرسة لتخسر وزنك في وقت قليل، و في نفس الوقت تساعدك هذه الاستراتيجيات على الاستمرار في إنقاص وزنك إذا كنت شخصاً يواجه صعوبة في الالتزام بحميات غذائية صارمة، رتبنا لك خنا مجموعة من النصائح والاستراتيجيات لتخسر وزنك الزائد في وقت قياسي ، يمكنك تجربتها وملاحظة في وزنك:

 

  • تناول الخضروات مع كل وجباتك

حاول أن تجعل الخضروات متواجدة في وجبتك بنسبة 50% على الأقل، بحيث تقل الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية وتزداد البروتينات الخالية من الدهون، وهذه خطوة جيدة نحو فقدان الوزن بطريقة صحية.

 

  • توقف عن شرب المشروبات السكرية الغنية بالسعرات الحرارية

 

إذا كنت ممن يشرب المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، العصير، القهوة بالكراميل، أو الشاي المحلى فأنت تلتهم أضعافاً مضاعفة من السعرات الحرارية ومن المستحيل حرقها كلها في يومٍ واحد، وبالتالي في تخزن داخل الجسم، وإذا كان يومك حافلاً بالمشروبات السكرية فإنه وبحلول الليل ستكون قد شربت 1000 سعرة حرارية.

 

  • احرص على ألا تخلو وجباتك من الفلفل الحار والتوابل

 

حيث وجدت الدراسات أن تناولها يسرّع من قدرتنا على حرق السعرات الحرارية وتجعلنا نتناول الطعام بشكل أبطئ، وتجنبنا الإفراط في الأكل.

 

  • لا تتخلى عن ممارسة تمارين القوة

لحرق سعرات حرارية أكثر عليك بممارسة تمارين القوة مثل تمارين الضغط والاندفاع والقرفصاء، والمداومة عليها من 4-5 مرات في الأسبوت يفقدك الوزن بشكل أسرع وينصح بممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً.

 

  • اشرب الشاي والقهوة

لأنها مشروبات مدرة للبول بشكل طبيعي، تقضي على انتفاخ البطن، ولكن احرص على تناولها بكميات معقولة لأنها تحتوي على الكافيين والذي ينصح بتناول 400 ملليغرام للبالغين فقط في اليوم بحيث لا تتجاوز الجرعة الواحدة 200 ملليغرام، ننصحك بالشاي الأخضر كثيراً لأنه يحرق 70 سعرة حرارية خلال 24 ساعة.

 

  • ابدأ يومك بوجبة الفطور

وجبة الفطور في الصباح هي الوجبة الأهم خلال اليوم كامل، وتعد نقطة البداية لتحافظ على نظامك الغذائي، المهم أن تملأ وجبة الفطور عليك، والالتزام بها في الصباح الباكر وعدم تجاهلها يمكنك من إنقاص وزنك دون التضحية بوجبة الفطور، لأن عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية يبدأ في الصباح مما يوفر لك حرق كامل السعرات الحرارية التي تناولتها.

 

  • أكثر من شرب الماء، وتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والخيار والعنب وكلها مدرة للبول وتعمل على التقليل من الانتفاخ.

 

  • تناول الأغذية التي تحتوي على المعادن

توجد المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم في الخضروات الورقية والفواكه البرتقالية مثل البرتقال والجزر والبطاطا الحلوة ، وهناك الموز والقرنبيط، جميع المعادن التي بداخل هذه الأطعمة تعمل كموازن ضد الصوديوم الذي يزيد الانتفاخ وتخفض من ضغط الدم وتضبط مستوى السكر في الدم.

 

  • عليك بالصيام المتقطع

ينصح بصيام يومين على الأقل في الأسبوع الواحد، احرص على عدم الإفراط في الأكل في أيام الصيام، وابتعد عن تناول الحلويات والسكريات حتى تستفيد من صيامك في إنقاص وزنك.

 

  • تناول الألياف في بعضٍ من وجباتك

تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعدك في الشعور بالإمتلاء، أي الشبع، مما يوفر عليك تناول السعرات الحرارية في وجبتك، ويصبح معدل السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم أقل بكثير، من الأطعمة التي تحتوي على الألياف البقوليات مثل البازلاء والفول، المكسرات والبذور، الشوفان والشعير، الفواكه والخضروات.

 

  • راقب كل ما تأكله وتشربه وكن متيقظاً لعدد السعرات الحرارية في طعامك وابتعد قدر استطاعتك عن الحلويات والمكسرات.

 

نحن نضمن لك فقدان الوزن إذا التزمت بالخطوات المذكورة سابقاً، المهم ألا يدفعك اليأس إلى تجربة طرق قد تضر بك وتسبب لك سوءاً في التغذية.