كيف تحمي الحاسة رقم واحد من الخطر؟

 

العيون هي النوافذ التي نطل من خلالها على هذا العالم، لا أحد يقدر عينيه بثمن، ولا أحد يفكر أنه قد يفقد بصره في يومٍ من الأيام لأي سبب كان، وجميعنا نحرص على سلامتها، ولكن قد لا ندرك في بعض الأحيان أن هناك ممارسات تؤثر على الرؤية الجيدة غالباً، وقد تؤدي في بعض من الحالات إلى العمى، ولا يخفى على معظمنا أن التقدم في العمر يسبب ضعفاً في البصر، لكن يمكن لإجراءات بسيطة أن تمنع خطر إصابة العين بأي ضرر، هناك مَثل يقول" من نَقصَ حساً نَقص علماً "، أي أن إدراكك ومعرفتك بالأشياء من حولك تصبح أضعف حين تفقد حاسة ما، ولأن العين هي الحاسة رقم واحد من حيث الأهمية تركنا لك هنا مجموعة نصائح ينبغي أن تصبح عادات رسمية تلتزم بها دائماً للحفاظ على رؤية جيدة، رتبناها لك كما يلي:

 

  • إذا كنت من المدخنين فمن الأفضل ترك التدخين لأن الدخان المتصاعد يدخل إلى العينين ويتسبب في حالة إعتام الرؤية وتلف العصب البصري عند البعض.
  • تناول الأطعمة التي تقوي النظر كالجزر والخضروات الصفراء والخضراء والعنب الذي يحمي شبكية العين من الجفاف وكذلك السمك الذي يحتوي على مادة الأوميغا3 التي تحمي العين من الالتهابات والتهيج.
  • إياك أن تفرك عينيك ويديك متسخة، لأن الفيروسات والجراثيم والبكتيريا الموجودة على يديك تسبب التهاب الملتحمة الجرثومي (العين الوردية)، فضلاً عن أنك قد تصاب بنزلة برد عن طريق عينيك بسبب فيروسات البرد التي على يديك.
  • تجنب وضع أو إزالة العدسات اللاصقة قبل غسل اليدين وتنشفيها تماماً، وكذلك التعرض للحرارة المرتفعة مع العدسات أمر في غاية الخطورة، ومن المفترض إزالتها قبل النوم، عدم استخدام اللعاب أو الماء أو المحاليل المنتهية الصلاحية كمحلول مرطب، وأيضاً لا تستخدم العدسات المخصصة لاستخدام واحد فقط.
  • التحكم في توازن داء السكري وارتفاع ضغط الدم، إذا كنت مصاباً بأحد المرضين فيجب عليك القيام بفحص دوري كل فترة معينة للتأكد من المرض لم يؤثر بعد على الرؤية مما يعطيك دليلاً آخر على أنك مسيطر جيداً على المرض.
  • ضبط شاشة الأجهزة والحواسيب التي تستعملها من أجل إضاءة مناسبة وخط أوضح، واحذر من التحديق لساعات طويلة على الشاشة لأنك قد تتسبب في جفاف العينين، وعليك أن تكثر من الرمش لترطيب العين أكثر وخذ استراحة لمدة 30 ثانية كل 20 دقيقة أغمض فيها عينيك أو حدق في شيء ما بعيداً عن شاشة جهازك.
  • ارتداء النظارات الشمسية، لأن أشعة الشمس المباشرة تصيب عدسة العين بالإعتام، وارتداء النظارات الشمسية يحجب أشعة الشمس فوق البنفسجية وتحمي شبكية العين من التلف وتمنع الضمور البقعي.
  • ارتداء النظارات الواقية في أماكن العمل التي تتطلب ذلك للحماية من خطر المواد المتطايرة والأتربة التي تسبب جفافاً في العين والجفاف لا يمكن الاستهانة به لأن يسبب فقدان البصر بشكل كامل.
  • احرص على استعمال الأدوات الحادة بحذر شديد وإبقاءها بعيداً عن متناول الأطفال
  • أخيراً عليك أن تخضع لاختبار العين بشكل دوري للتأكد من أن العين لا تعاني من مشكلة ما ويتضمن هذا الاختبار عدة اختبارات:
  1. اختبار قياس الرؤية الجانبية
  2. اختبار حدة البصر باستخدام مخطط العين الذي يوضع على بعد 20 قدم
  3. اختبار الانكسار إذا كنت تعاني من خطأ في الانكسار
  4. اختبار توسيع حدقة العين للسماح بدخول المزيد من الضوء إلى حدقة العين من أجل رؤية أوضح للأنسجة الداخلية الموجودة في الجزء الخلفي من العين لفحص أدق.

 

المصادر:

Bausch

MedlinePlus

magrabi

webmd