هل تقلل المشروبات المنبهة كالقهوة من فرص الحمل

 

تعتبر المشروبات المنبهة شديدة الخطورة إذا كانت تحتوي على جرعات عالية من مادة الكافيين أو أي عنصر منشط آخر مثل النيكوتين والسكر ولكن مادة الكافيين هي المنبه الأشهر والأكثر استخداماً في المشروبات المنبهة التي نتناولها. السواد الأعظم من الناس يتناول المشروبات المنبهة من أجل الشعور بالطاقة ورفع مستوى التركيز والاستيقاظ لساعات طويلة لإنجاز الأعمال، والأنشطة المختلفة دون الشعور بالتعب أو الرغبة في النوم. يصاب البعض بالإدمان على هذه المنبهات ويتعاطون جرعات كبيرة منها وهذا أشبه ما يكون بتعاطي المخدرات. في تقرير صدر عام 2007 حذرت فيه هيئة الغذاء والدواء الامريكية من أن الشركات المنتجة لمشروبات الطاقة بدأت بالترويج للمنتجات على اعتبارها بديل قانوني للمخدرات.

 

في هذا المقال وجهنا كل تركيزنا نحو الكافيين داخل المشروبات وكيف يكون تأثيره على الأشخاص الذين يتناولونه، مع لفت النظر إلى أن الإفراط في تناوله يسبب مشاكل صحية سريعة الظهور لذلك ينصح بتناول كميات معقولة وبالمقدار الذي يتناسب مع جسم كل شخص.

 

  الكمية التي ينصح بها من الكافيين

 

400 ملليغرام من الكافيين يومياً هو الكمية الأنسب وتعادل 3-4 أكواب من القهوة، بحيث لا تتجاوز الجرعة الواحدة 200 ملليغرام، على كلٍ منا أن يبذل جهده في معرفة كمية الكافيين المتواجدة في مشروبه.

 

أنواع المشروبات المنبهة

 

مشروبات الطاقة

 

يأتي هذا النوع على رأس القائمة، تتميز مشروبات الطاقة عن بقية الغازات العادية في أن تركيز الكافيين فيها أعلى بكثير لأنه وبعد حوالي 12-30 دقيقة يكون الكافيين قد وصل إلى أعلى مستوياته في الدم وتقدر الحيوية التي نحصل عليها منه بنسبة 100% وبهذا يرتفع ضغط الدم وتزداد عدد مرات التبول، يكثر استخدامه من قبل فئة الشباب خلال فترة الامتحانات لأنه يمدهم بالنشاط الذهني والجسدي، وفي دراسة نشرت في 2008 توصل فيها الباحثون إلى أن هناك ارتباط خطير بين الاستهلاك الزائد لمشروبات الطاقة وظهور سلوكيات منحرفة بين أوساط الطلاب الجامعيين

 

القهوة

 

المشروب الأقوى والأكثر تناولاً، يرفع مستوى النشاط ويساعد في التخلص من الصداع، تحتوي القهوة على كمية كبيرة من الكافيين ولذلك فهي ترفع من ضربات القلب وتزيد من سرعة التنفس، لها تأثير قوي على الأجهزة والأعضاء الداخلية كالجهاز الهضمي والتنفسي والقلب والكلى وهي أقوى تأثيراً من الشاي، وينصح لمرضى ارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة والقولون العصبي والاثني عشر بعدم تناول القهوة.

 

معلومة: كلما زادت درجة غليان أو تحميص القهوة كلما زادت نسبة الكافيين فيها.

 

الشاي

 

مشروب كثير التناول، منشط لاحتوائه على الكافيين، يزيد من نشاط الكلى لأنه مدّر للبول ويساعد في التخلص من السوائل في الجسم، معروف بأنه يدعم صحة العظام والأسنان، لأنه يحتوي على عنصر الفلور ولكنه لا يمد الجسم بأي طاقة غذائية، تصل نسبة الكافيين فيه إلى 1-5% فقط، وتقل نسبة الكافيين في الشاي الأخضر مقارنةً بالشاي الأسود والكولا والقهوة، لذلك يعتبر هو الأقل تأثيراً عن بقية المشروبات الأخرى، ينصح بعدم شرب الشاي بعد الوجبات مباشرة أو أثناء تناولها خصوصاً لدى المصابين بفقر الدم نتيجة نقص نسبة الحديد في الدم. يتواجد الكافيين في الشاي والقهوة بشكل طبيعي ولكنه يُضاف إلى مشروبات الطاقة بكميات معينة وأيضاً إلى بعض الأطعمة والأدوية، ويصنف بأنه عقار نفساني التأثير لأنه يؤثر على المزاج والتركيز، وفي المتوسط يتأثر الجسم به خلال 30-45 دقيقة أو خلال وقت أقل إذا كان بكميات أكبر ويستمر تأثيره لثلاث ساعات أو أكثر.

 

فوائد الكافيين

 

فوائد الكافيين أقل بكثير من أضراره والمنفعة التي نستفيدها منه هي منفعة لحظية وتأتي فقط من خلال الاعتدال في تناول الكافيين لكن قبل أن نتطرق إلى أضراره هناك فوائده التي يمكن عدها بالأصابع مثال ذلك الحفاظ على النشاط الذهني والجسدي ،وذكرت بعض المصادر أن الكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وسرطان الجلد وأمراض القلب والقولون والكبد ويمنع حصى الكلى، لكن كل ما سبق ذكره مجرد دراسات لم تُثبت بعد، ومن فوائده أيضاً خسارة الوزن ولكن تناول جرعة كبيرة يسبب الإسهال الحاد، يمكنكم اعتبار هذا بمثابة تحذير.

 

أضرار الكافيين

 

في حالة تم تناول كمية كبيرة من الكافيين فإن هناك أضراراً لا أحد يرجوها قد تحصل، من ذلك:

  •  يسبب الإجهاض إذا كان الحمل في بدايته وكأقل الخسائر فإنه يؤدي إلى تشوه الجنين.
  • خفض عدد الحيوانات المنوية عند البعض.
  • التقليل من كفاءة عضو البنكرياس والتسبب في تلف الكبد، وهناك احتمال كبير للإصابة بداء السكري.
  • التسبب في جعل الأنسجة الداخلية أقل استجابة لهرمون وحقن الأنسولين.
  • الإسهال الحاد كما ذكرنا سابقاً
  • الشعور بالغثيان
  • ارتفاع معدل ضربات القلب
  • زيادة عدد مرات التبول
  • الأرق والشعور بالإعياء والاكتئاب
  • ارتفاع ضغط الدم

كتحذير جاد: على مرضى ضغط الدم الابتعاد تماماً عن الكافيين مهما كانت الكمية التي يتناولونها قليلة.

 

  

 

المصادر

موسوعة موضوع mawdoo3

 

أراجيك Arageek

 

سوبر ماما Supermama

 

منصة المزيد Almazeyd