لماذا يجب عليك ان تداوم على فطور الصباح

فطور الصباح الوجبة الأهم

دائماً ما يؤكد خبراء التغذية على أن وجبة الفطور هي حَجر الأساس لنبدأ يومنا بخفة ونشاط عاليين!، بالمقابل فإن تجاهلها يُفقدنا الطاقة والحيوية، ويتسبب لنا في مشاكل وأمراض نحن في غنى عنها، كالإرهاق والشعور بالصداع وأمراض القلب والسكري لا قدر اللّه.

 

يأتي تناول هذه الوجبة بعد 7-8 ساعات من الصيام الليلي أو أكثر، وإهمال تناولها في الصباح يعني زيادة في وقت الصيام زائد استهلاك أكثر للطاقة المخزنة في الجسم على شكل دهون والذي ينتج عنه شعور بالضعف والفراغ (الخَواء)، وهذا يثبت أن تناول وجبة الفطور يعوض الطاقة التي فقدها الجسم أثناء الليل ويمنع فقد طاقة الجسم واستنزافها أكثر.

محاولتك لتبدأ نهارك دون وجبة الإفطار والركض فارغاً هي مثل محاولة تشغيل هاتف دون شحن!، لا يعني هذا أننا هواتف نقالة يجب أن تُشحن، هذه فقط مزحة ولكن نحن البشر في حاجة إلى نظام غذائي متوازن يحفظ لنا صحتنا. يمكن لوجبة الإفطار في الصباح أن تضمن لنا هذا التوازن وتختصر علينا الكثير من المشاكل الصحية.

 

فوائد وجبة الفطور في الصباح:

  1. تزويدنا بالطاقة اللازمة (الجلوكوز) ورفع مستوى التركيز لدينا، أثبتت الدراسات أن الإفطار يحسن من مستوى الفهم والاستيعاب وزيادة الدرجات والتحصيل العلمي خاصة عند الأطفال في سن المدارس، لأن الدماغ مثله كمثل أي عضو جسم الإنسان يحتاج إلى الطاقة ليعمل بأفضل طريقة ممكنة، ولذا على كل ربة منزل اختيار أطعمة سهلة التحضير ومغذية لزيادة احتمالية تناولها.

 

  1. تجنب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل أمراض القلب والسكري.

لأن ارتفاع ضغط دم المريض من أخطر الأمراض، فإن على مرضى ضغط الدم الحرص على الالتزام بوجبة إفطار صحية لتجنب مضاعفات الجلطات القلبية والسكتة الدماغية في حال إهمال هذه الوجبة ، ينصح أن تكون وجبة الإفطار لمرضى الضغط صحية وفي وقت مبكر من أجل التخلص من الصوديوم الذي يرفع الضغط بأسرع وقت ممكن و التمتع بيوم خالٍ من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، كما ينصح أن تكون محدودة في إطار عدد من الأطعمة، مثل الخضروات الورقية كالخس والجرجير والفجل، جميعها غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد الكلى في طرد الصوديوم عن طريق البول، وبالتالي التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وهناك أيضاً الحليب خالي الدسم والزبادي و الموز و دقيق الشوفان و كلها أطعمة جيدة لخفض ضغط الدم والتزويد بالطاقة مع بداية اليوم.

أما مرضى القلب فالأهم هو تناول كمية قليلة من الطعام على وجبة الإفطار لمنع إجهاد القلب أثناء ضخ الدم إلى المعدة من أجل هضم الطعام لأنه كلما زادت كمية الطعام في المعدة كلما تم ضخ دم أكثر لهضمه وكلما تم إجهاد القلب أكثر وأكثر وهذا ما لا يرجوه كل مريض بالقلب، كما أن نسبة الدهون تقل عند تناول مقدار قليل من الطعام على كل وجبة، فيتحسن عمل القلب.

 

بالنسبة لمرضى السكري فإن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم، لأنها تحافظ على استقرار نسب السكر في الدم طوال اليوم وتجاهل هذه الوجبة يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند تناول وجبتي الغداء والعشاء، على مرضى السكر الحرص على وجبة صحية تحتوي على الألياف والبروتينات والدهون الصحية.

 

  1. تحفيز عملية التمثيل الغذائي التي يؤديها الجسم بغرض حرق السعرات الحرارية طوال اليوم.

 

  1. إنقاص الوزن والحصول على جسم رشيق ومتوازن.

تجاهل وجبة الإفطار في الصباح يجعل من الصعب التعرف على الإحساس بالجوع خلال بقية اليوم، أنت جائع دائماً، ترغب في تناول كل شيء تجده أمامك تقريباً، أحياناُ قد يصل الأمر في بعض الحالات إلى الرغبة في تناول شيء أنت نفسك لا تعرف ماذا يكون بالضبط وهذه من أسوء الحالات لأنها تبقي ذهنك مشغولاً بالطعام وهذا هو أحد مسببات السمنة، لذلك انتبه إذا كنت تحاول الحفاظ على وزنك أو إنقاصه، لأن الجسم هنا يحاول أن يعوض الطاقة التي فقدها أثناء الصيام الذي يبدأ من الليل وينتهي بأكثر من 12 ساعة أحياناً، كما حاول أن تتجنب تناول الطعام آخر الليل لأنه يزيد من الوزن بشكل كبير.

 

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار بشكل نظامي يفقدون الوزن بشكل ناجح ويحافظون على صحتهم من خطر الإصابة بمرض السكري والقلب، وهذا يثبت فاعلية المقولة المشهورة (أفطر ملكاً، وتغدى أميراً، وتعشى فقيراً) في الحفاظ على نظام غذائي متوازن.

 

ليس لديك الوقت لتناول وجبة الإفطار

قد لا يكون لدى البعض وقت لتناول وجبة الإفطار لأن صباحهم يكون مليئاً بالكثير من الأعمال والأنشطة، وقد لا يتمكنون من الجلوس على مائدة الإفطار أبداً، لكن مع ذلك هناك طرق أخرى يمكنهم استغلالها لتناول هذه الوجبة في حال كانوا غير متعمدين تجاهل وجبة الإفطار، منها:

  • عليك بتجهيز أطعمة صحية للإفطار في وقت سابق من الليل.
  • أخذ البعض من أطعمة الإفطار عند الخروج إذا لم تتمكن من تناولها في المنزل ومحاولة تجنب نسيانها بسبب الانشغال الزائد.
  • إياك والانشغال بهاتفك فور استيقاظك على حساب الأعمال التي يجب عليك تأديتها ومن ذلك وجبة الإفطار.
  • استغلال صباحات العطل الأسبوعية للاستمتاع بتناول وجبة إفطار طازجة مع أفراد العائلة.
  • يمكنك أن تبدأ يومك بتناول الفواكه وهي لا تحتاج إلى تحضير فقط اغسلها قبل تناولها.

 

 

 

 

 

 

 

فقدان الشهية في وقت مبكر من الصباح

يعاني بعض الأشخاص من فقدان الشهية لوجبة الإفطار لأسباب مختلفة منها تناول وجبة عشاء دسمة في وقت متأخر من الليل، من الأفضل التخلي عن هذه العادة لأنها سيئة وتسبب زيادة في الوزن، وهناك أسباب أخرى صحية تختلف من شخص لآخر منها مشاكل في المعدة، ولكن يفضل على الأقل محاولة تناول وجبة إفطار خفيفة في منتصف الصباح.

 

 

وفي حالة كان السبب هو الملل من الإفطار الروتيني فيمكنك أن تقترح على نفسك وصفات جديدة لوجبة إفطار فريدة وصحية.

 

 

المصادر:

Better Health

Shake up your wake up

Webmd